مركز سيتا

أعلن الزعيم الجمهوري، كيفن ماكارثي، عن أن سيطرة مجلس النواب الأمريكي تعود إلى الحزب الجمهوري، وقال إن الجمهوريون استعادوا الجناح السياسي، وسنكون في الأغلبية ورئيسة البرلمان نانسي بيلوسي في الأقلية.

وكان قد أعيد انتخاب مكارثي نفسه في مجلس النواب عن الدائرة 23 للكونغرس في كاليفورنيا.

في هذا الصدد، قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن فوز حزبه في الانتخابات الأمريكية لن يكون مقنعاً، وأضاف، بالتأكيد ليست موجة جمهورية، هذا مؤكد، ونقلت شبكة إن بي سي نيوز عنه قوله: “ستكون الموجة في حال تحقيق نصر في ولايتي نيو هامبشاير وكولورادو” .

وكان قد حصل الحزب الجمهوري التمهيدي على 219 مقعداً من 435 مقعداً في انتخابات مجلس النواب، في حين حصل الحزب الديمقراطي على 216 مقعداً فقط.

وانتهت انتخابات الكونغرس الأمريكي ويتم فرز الأصوات، وأغلقت مراكز الاقتراع الأولى في عدد من المناطق في ولايتي إنديانا وكنتاكي، وتوقفت آخر مراكز الاقتراع في ولايتي ألاسكا وهاواي عن قبول الاقتراع في وقت باكر من الصباح.

أعاد المواطنون الأمريكيون انتخاب مجلس النواب بأكمله وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، في الوقت الحالي، يخضع الفرع التشريعي للسلطة في البلاد، وكذلك السلطة التنفيذية، لسيطرة الديمقراطيين، وأعيد انتخاب زعيمتهم نانسي بيلوسي .

وفقاً للخبراء، لن تتغير العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إذا فاز الجمهوريون، على وجه الخصوص، وفقاً لأندريه بيستريتسكي، رئيس مجلس إدارة صندوق فالداي للتنمية والدعم، إذا تغير موقف الولايات المتحدة تجاه روسيا، فسيكون ذلك فقط بسبب بعض الأسباب الموضوعية وعمليات التفكير والتطورات في أوكرانيا والعالم.

وكان قد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إدارته ستواجه “عامين مروعين” إذا فاز الحزب الجمهوري بمجلسي الكونغرس الأمريكي، وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن لرئيس الدولة الحق في التوقيع على حق النقض على قرارات المجلسين.

بالنتيجة، يبدو أن الأوضاع ستأخذ اتجاهاً مغايراً ولو بانعطافة بسيطة، خاصة وأنه من المعروف تقليدياً، أن حالة التضاد بين الجمهوريين والديمقراطيين سائدة منذ عقود، فما كان جائزاً في عهد الديمقراطيين سيتم تغييره أو إلغائه في عهد الجمهوريين، لكن أعين العالم تتجه نحو الاقتصاد والأزمة الأوكرانية، وهذه مهمة ليست يسيرة فهل يستطيع الحزب الجمهوري عمل الكثير على عكس خصومه من الديمقراطيين؟ الأيام القديمة ستوضح كيف سيتم التعامل مع هذه الملفات الساخنة.

مصدر الصورة: رويترز.

موضوع ذا صلة: هل الفوز المتوقع للجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية سيمنع استئناف ستارت – 3؟