مركز سيتا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن دول حلف شمال الأطلسي – الناتو قد أوضحت أن عضوية أوكرانيا في الحلف أمر لا مفر منه وأن البلاد في طريقها للانضمام إلى المنظمة.

وقال أثناء زيارة إلى كييف: “لقد اجتمعت دول الناتو وأوضحت أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو أمر لا مفر منه، وأوكرانيا تتبع الآن هذا المسار”.

كما لفت بلينكن الانتباه إلى حقيقة أنه لكي تنضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، سيتعين على البلاد اعتماد حزمة من الإصلاحات الضرورية.

من جانبها، قالت الدبلوماسية الأمريكية جوليان سميث، إنه وفقا للسلطات الأمريكية، يتعين على أوكرانيا أن تقترب من عضوية الناتو، وبالتالي فقد ساعدت كييف في هذا الشأن على مدى السنوات القليلة الماضية، ووفقا لها، فإن أوكرانيا ستصبح عضوا في الحلف، ولكن بسبب الصراع الدائر على أراضيها، “لم يحن الوقت بعد لإرسال دعوة مناسبة”.

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن طريق أوكرانيا إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا رجعة فيه ، وإن الدولة تحتل بالفعل “مكانة جديرة في الهيكل الأمني الأوروبي”.

إلى ذلك، أشار دينيس دينيسوف، الخبير في الجامعة المالية التابعة لحكومة الاتحاد الروسي، في مقابلة مع إزفستيا، إلى أن ممثلي الناتو في تصريحاتهم حول دمج أوكرانيا لا يذكرون متى سيحدث ذلك بالضبط، لأنه في الواقع فإن احتمال انضمام الدولة إلى المنظمة أمر مستحيل حالياً.

بالإضافة إلى ذلك، قال راند بول، عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية كنتاكي، إن الوعد بعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) لأوكرانيا كان واحداً من أكبر الأخطاء التي ارتكبها الحلف، وأكد أيضاً أن إضافة أعضاء جدد إلى التحالف لا ينبغي أن يصبح غاية في حد ذاته، حيث يجب على كل عضو في التحالف زيادة مستوى الأمان للأعضاء الآخرين.

في الوقت نفسه، أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إلى أن مسألة متى ستنضم أوكرانيا إلى الناتو سابقة لأوانها، لكنه أضاف أن حلف الناتو “يقرب كييف من العضوية”. و

كما أشار المحلل السياسي الروسي إيفان ميزيوخو في محادثة مع إزفستيا، فإن حلف الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه، وكل التصريحات حول احتمالات انضمام البلاد إلى التحالف تهدف إلى “تهدئة” الشعب الأوكراني.

مصدر الخبر: موقع إزفستيا.

مصدر الصورة: أرشيف سيتا.

إقرأ أيضاً: توسيع التحالف.. الناتو قد يوافق على الوساطة الصينية في الأزمة الأوكرانية