صدر كتاب “دراسات في الدولة والسلطة والمواطنة” للمؤلف الدكتور شاهر إسماعيل الشاهرأستاذ العلاقات الدولية في جامعتي دمشق والفرات، ومدير المركز الوطني للبحوث والدراسات بدمشق، ورئيس تحرير مجلة دراسات عسكرية استراتيجية.
للكتاب قيمة علمية كبيرة كونه يعالج قضية حساسة على مستوى دول العالم الثالث، تتمثل في التوليف والتعايش بين الهويات المتنوعة، إذ يحاول الدكتور الشاهر من الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالدولة والمواطنة، وتقديم إجابات تساعد على الإحاطة بكل مفاهيم المواطنة والدولة والسلطة وتجلياتها، وجاء هذا الكتاب متضمناً مدخلاً عاماً حول أثر الهويات الفرعية في تشكيل دولة المواطنة، فضلاً على أنه دراسة موضوعية لدراسة الاستبداد السياسي، وذلك بسيطرة الدولة على المجتمع بكل شرائحه، وقد أفرد الكاتب جزءاً مهماً لما تعانيه الدول النامية من اتفاقية سايكس – بيكو، وآثارها، وعالج الباحث هذا الباب بطريقة موضوعية لما تتعرض له البلاد العربية وخاصة سوريا والعراق من المؤامرات الغربية وخلق تنظيم (داعش) الذي أسهم بتفكيك المفكك، للسيطرة على مواردها والحفاظ على مصالح حليفها المتمثل بالكيان الإسرائيلي.
لقد استطاع الباحث بقريحته الوثابة، وعلميته الرصينة سبر أغوار دراسات الدولة والسلطة والمواطنة. فالكتاب يشكل زاداً معرفياًللباحثين والمهتمين وأصحاب القرار.
يذكر ان الكتاب صادر عن المركز الديمقراطي العربي، برلين –ألمانيا عام 2017.