مركز سيتا

سلم الرئيس المؤقت للبرلمان التركي دولت بهجلي لرئيس الدولة وثيقة تشهد بالفوز في الانتخابات الرئاسية، وهكذا تولى منصب رئيس الجمهورية التركية لمدة خمس سنوات.

وفي حفل أداء اليمين في القصر الوطني الكبير، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “كرئيس، سأدافع عن وجود الدولة واستقلالها، ووحدة الوطن والأمة غير القابلة للتجزئة، والسيادة غير المشروطة للأمة”.

واجتمع ضيوف أجانب في قاعة المعارض في المجمع الرئاسي بحي بشتيبه بالعاصمة، وقال مكتب الزعيم التركي، إن مسؤولين رفيعي المستوى من 78 دولة في العالم يشاركون في الحفل، وجاء أردوغان إلى المجمع الرئاسي بعد أداء اليمين في البرلمان وزيارة الضريح الذي يحمل اسم كمال أتاتورك، أول رئيس ومؤسس لجمهورية تركيا.

ومن المتوقع أن يعلن أردوغان في وقت متأخر من مساء اليوم في أنقرة التشكيل الجديد لمجلس الوزراء التركي.

وكانت نتائج السباق الرئاسي في تركيا، أن هزم الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، الذي كان مسؤولاً عن البلاد لمدة عشرين عاماً، منافسه الرئيسي، زعيم الائتلاف السداسي، كمال كيليجدار أوغلو، حصل ترشيحه على 52٪ من الأصوات، بينما حصل خصمه على 48٪. كانت الفجوة بين المتنافسين أكثر من مليوني صوت.

وحصل أردوغان، عقب نتائج الجولة الثانية من الانتخابات في 28 مايو ، على 52.18٪ من الأصوات.

مع الإشارة إلى أن أنقرة ستستمر في لعب دور الحكم في حل التناقضات الإقليمية والعالمية المهمة.

من المحتمل أنهم سيواصلون في تركيا محاولة تنظيم احتجاجات ضد الرئيس الحالي، لكن بشكل عام اعترفت المعارضة بهزيمتها، حيث أن فوز أردوغان يناسب روسيا بدلاً من ذلك، لكن أنقرة، كما فعلت من قبل، ستبني علاقات مع موسكو تستند فقط إلى مصالحها الخاصة.

مصدر الصورة: وكالة رويترز.

إقرأ أيضاً: الانتخابات التركية.. توجه جديد للسياسة الخارجية