مركز سيتا

في أعقاب نتائج القمة السادسة عشرة لبريكس، تم اعتماد إعلان كازان لدول الرابطة، وسجل الإعلان نتائج اجتماع القمة والرئاسة الروسية الكاملة في الرابطة.

وتقول الوثيقة: “نكرر أهمية مواصلة تعزيز التضامن وتوسيع التعاون بين دول البريكس على أساس مصالحنا المشتركة وأولوياتنا الرئيسية ومواصلة تعزيز شراكتنا الاستراتيجية”.

كما ذكرت الدول الأعضاء في الرابطة أنها ترحب بالاهتمام الكبير الذي تبديه دول الجنوب العالمي في البريكس، وأنها ملتزمة بمواصلة تعزيز التطوير المؤسسي للجمعية. ومع هذا الإعلان، دعا المشاركون في مجموعة البريكس إلى مشاركة أكثر نشاطا من جانب أقل البلدان نموا، وخاصة أفريقيا، في العمليات الدولية.

“نذكركم بالمواقف الوطنية بشأن الوضع في أوكرانيا وما حولها، المبينة في المنتديات ذات الصلة، بما في ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة. ونؤكد على أنه يجب على جميع الدول أن تتصرف وفقًا لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة في مجمله وترابطه.

وتقول أيضاً إن الجمعية لاحظت مقترحات الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية.

بالإضافة إلى ذلك، أعربت دول البريكس، في نص إعلان كازان، عن قلقها إزاء الصراع المستمر وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأشارت أيضًا إلى التأثير المدمر للعقوبات غير القانونية على السياسة العالمية.

وعلى هامش القمة، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الغرض من توحيد دول البريكس هو السعي من أجل نظام عالمي قائم على العدالة والهدوء، كما أكد الجانب الإيراني خلال القمة على أهمية عمل مجموعة البريكس على تقليل تأثير الدولار على الاقتصاد العالمي.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن روسيا لا تحارب الدولار ، ولكن إذا لم يسمح لها بالعمل بهذه العملة، فسيتعين على البلاد أن تبحث عن بدائل أخرى. وفي الوقت نفسه، أفيد أن العديد من دول البريكس مهتمة بإنشاء نظام مالي خاص بها للجمعية.

وفي اليوم الأول للقمة، اتفقت الدول الأعضاء في مجموعة البريكس على صياغة بشأن أوكرانيا ، والتي تم تضمينها في الإعلان الختامي للحدث، وكما قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، فإن الأمر “لا يثير أي اعتراضات من أحد”، وفي الوقت نفسه، أشار الممثل الرسمي للكرملين دميتري بيسكوف إلى أن أعضاء البريكس ملتزمون بالقيم المشتركة . كما أعلن أن مسألة توسيع الرابطة ستناقش في القمة .

وتعقد قمة البريكس في كازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، ويشارك حوالي 40 دولة في اجتماعات التوعية الموسعة / البريكس بلس، وستكون القمة الحدث الأخير في إطار رئاسة روسيا الاتحادية للرابطة، والتي تعقد تحت شعار “تعزيز التعددية من أجل تنمية وأمن عالميين منصفين”.

والبريكس هي رابطة بين الدول، وعقدت القمة الأخيرة على مستوى رؤساء الدول في جوهانسبرج في أغسطس 2023، ونتيجة لذلك، قرر أعضاء البريكس التوسع التاريخي. وفي 1 يناير 2024، انضمت مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة إلى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

مصدر الأخبار: سيتا + وكالات.

مصدر الصورة: ريا نوفوستي