صدر حديثاً عن منشورات المرصد العربي للإعلام كتاب “الطريق إلى الديمقراطية” – وعنوانه الفرعي “سنوات التغيير في الشرق الأوسط الكبير” – للكاتب المغربي نبيل أنطوان بكاني.

يقع هذا المؤلف في 237 صفحة، مقسمة إلى ثلاثة أقسام، قام على تحليل دقيق لبنية السياسات الاقتصادية والاجتماعية وعلاقتها بالمؤسسات الدولية المانحة المالية والسياسية، وبنية المجتمع العربي الثقافية والسيكولوجية، وتقييم للتجارب والنماذج الاجتماعية منذ الاستقلال.

ولقد ضع الكاتب تصور للخروج من الأزمة السياسية والثقافية بما يشمل هدم المعيقات الإيديولوجية منها أو الطبقية أو الفئوية التي افتعلتها النخب “غير الوطنية” لتقزيم إرادة المجتمع في توجهات تخدم مصالح ضيقة.

الكتاب هو الجزء الأول من مشروع يروم من ورائها صاحبه، بناء تصور عربي شامل لحل الأزمة العامة في الوطن العربي وهدم المعيقات التي تشكلت بفعل الاستعمار وأججتها التيارات الفكرية المعادية لكل ما هو أصيل ووطني وقيمي، ما أدى إلى حالة انهزام ذهني ومعنوي ورغبة في الانتماء إلى ما هو خارج هذا الإطار الحاضن.

هنالك أجزاء في الطريق بعضها سيكون عبارة عن كتيبات صغيرة سينشر فيها كاتبها تصوراته ونظرياته نحو بناء وحدة عربية على أسس أصيلة ومتينة تصحح أخطاء التجارب السابقة، وتقوي ما هو قيمي أصيل بثقافة عربية إسلامية وحدوية نابعة مع إرادة المجتمع العربي وثقافته.