شارك الخبر

يان فان زيبروك*

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وما خلفته من حروب وكوارث مدمرة، أدرك الإنسان خطورة التقدم العلمي الذي صنع القنبلة النووية ووضعها في تصرف الجيوش. إضافة إلى اكتشاف العلماء الذين عملوا لحساب “الرايخ الثالث”، وأهمهم العالم “جوزيف منجيل” (Josef Mengele).

وهنا يجب ذكر حادثة مهمة جداً أيضاً تتلخص بقيام عالمين، أحدهما أمريكي الجنسية ويخدم في صفوف الجيش، أعادا تشكيل وباء “إنفلونزا الإسبانية” تحت ذريعة البحث. وتحت هذا العنوان، أعادا صياغة واحدة من أسوأ الآفات التي عانت منها البشرية، حيث تسببت “الأنفلونزا الإسبانية” بوفاة ما بين 50 و100 مليون رجل وامرأة.

من هنا، علينا النظر إلى المختبرات البكتريولوجية العسكرية، وكيفية عملها، ومراكزها، ومصادر تمويلها، والغرض منها.

جولة في جورجيا

في 11 سبتمبر/أيلول 2018 وأمام عدسة الصحافيين، نشر وزير الأمن الجورجي السابق، إيغور جيورجادزه، تقريراً رسمياً عن مختبر “ريتشارد لوغار”(1)، الواقع بالقرب من العاصمة الجورجية تبليسي، حيث طالب جيورجادزه من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فتح تحقيق رسمي حول هذا المختبر.(2)

إذ قام هذا المختبر، بالفعل، بتصنيع عقار مضاد لإلتهاب الكبد الوبائي (C Solvadi)، الذي أطلقته شركة الأدوية الأمريكية “Gilead Sciences”، والذي أدى إلى وفاه الكثير من الناس(3 – 4)، حيث توفي حوالي الـ 30 مريضاً، 24 منهم ماتوا في نفس اليوم، إضافة إلى حوالي 30 شخصاً ما بين شهري أبريل/نيسان 2016 واغسطس/آب من نفس العام. وبعد تشريح الجثث، تبين أن سبب الوفاه هو الدواء نفسه(5 – 6). بعد افتتاحه رسمياً في العام 2011 من قبل الرئيس الأوكراني السابق ميخائيل ساكاشفيلي والسيناتور الأمريكي ريتشارد لوغار، فهذا المختبر يعد جزءاً من قائمة طويلة سنقوم بتفصيلها (راجع الروابط الواردة في الفهرس).(**)

وفي بداية معرض الحديث عن هذه القائمة، سنبدأ بالمختبر الجورجي الذي كان نتيجة لـ “مشروع الصحة العامة” أو “المختبر المركزي للصحة الحيوانية” والذي كان من المفاجئ في ذلك الوقت أن هذا المشروع جاء من معهد البحوث الطبية للجيش الأمريكي للأمراض المعدية – “USAMRIID” أو ما يسمى بـ “فورت ديتريك” (Fort Detrick)(7) حيث تم استثمار ما يقارب على الـ 100 مليون دولار قبل أن يواجه المشروع مشاكل في البنى التحتية، ليتم بعدها تغيير الإسم إلى “المختبر المرجعي المركزي”، وهو المصطلح الذي سيطلق لاحقاً على مختبر في مدينة خاركوف – أوكرانيا.

هذا المختبر، بالإضافة إلى اثنين آخرين، عمل على التسمم الغذائي والأمراض الخطيرة القاتلة، كالطاعون والجدري والتولاريا والتهاب الدماغ المعدي والحمى المتموجة والحمى النزفية الفيروسية، وفيروس انفلونزا الطيور H1N1(8) تحت علم السيناتورين السابقين في مجلس الشيوخ، سام نان وريتشارد لوغار(*)، بالتعاون مع مؤسسة “دارتا” (DARTA)، التي تأسست في العام 1998 ليصل هذا المختبر إلى المستوى الثالث في العام 2013.

وفي العام 2004 وحتى العام 2007، بدأ العمل على تطوير ما يسمى “طاعون الخنازير الأفريقية”، وهذا الطاعون يؤثر بشكل خاص على الخنازير والخنازير البرية الموجودة في هذا البلد، ليعود بعدها وينتشر في دول أرمينيا وأذربيجان وإيران وروسيا حتى العام 2012(9)؛ أي في العام نفسه الذي وضعت فيه روسيا نهاية لإتفاقية الحد من التهديد التعاوني – CTR.

يقع المختبر بين مطار تبليسي الدولي وبالقرب من قاعدة فازياني العسكرية، التي يستخدمها جنود الناتو بإنتظام من أجل التدريب المشترك مع الجيش الجورجي. هذا، وقد سبق وأن أعلن السفير الأمريكي، السابق جون باس، أن موقعه الجغرافي مهم، لأنه على تماس مباشر مع إيران وروسيا.

وخلال مقابلة، يتساءل الصحافي الأمريكي جيفري سيلفرمان، أحد المستشارين السابقين للرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكشفيلي، “هل تذكر أنه ومن عدة سنوات كان الناس يموتون بسبب إنفلونزا الخنازير في جورجيا وفي جنوب روسيا؟ هذا لم يكن حادثًا على الإطلاق. وليس مجرد قصة عن استعمال الأسلحة البيولوجية، بل أيضاً الغازات السامة. إذ أجرينا تحقيقاً واكتشفنا أنه تم تسليم كميات من الغاز السام إلى تركيا، ومن ثم تم استخدامه في سوريا.”(10 – 4)

في العام 2014، تلقى هذا المركز نوعاً خاصاً من النباتات بهدف تربية نوع من الحشرات في مشروع أطلق عليه اسم “ذبابة الرمل”، وهو مشروع رائد جداً يكمن في تعبئة الحشرات المصابة بفيروسات قاتلة في طائرات بدون طيار، ويمر بها على الأماكن التي يراد الإضرار بها، ليتم تفريغ المحتوى. يعمل هذا البرنامج تحت قيادة عالم الحشرات جوشوا باش (Joshua Bash) والذي يعمل لصالح وحدة الأبحاث الطبية للجيش الأمريكي في جورجيا USAMRU-G، وهو عبارة عن دراسة للغدد اللعابية لذباب الرمل، وهذه الذبابة تحمل طفيليات خطيرة في لعابها يمكن أن تنتقل إلى البشر عن طريق اللدغة.

ففي العام 2016، تم جمع 21590 قرادة بهدف “تقييم الانتشار المصلي(11 – 12) والتنوع الجيني لفيروس حمّى القرم والكونغو النزفية ومكافحة الفيروسات في جورجيا”. وفي العام 2014، أيد مكتب براءات الإختراع الأمريكي نظام إطلاق البعوض الجوي. وبعدما تم تطوير هذا النظام، ظهرت عدة حوادث، في العامين 2016-2017، لإنتشار عدوة فيروس H1N1 بما في ذلك جورجيا وأرمينيا وروسيا.(13 – 14- 15- 16)

حيث ظهر فيروس H1N1 لأول مرة في المكسيك ثم في الولايات المتحدة. وفيما يخص هذا الوباء، ولو كان العلماء قد اتهموا بداية قطاع تربية الخنازير (على الرغم من اختلاف الاراء بينهم)، إلا أنه تم اثبات أن لا صلة بين انتقال المرض إلى البشرمن خلال لحم الجنزير، وهو ما أظهرته تقارير منظمة الصحة العالمية(17 – 18 – 19)،إلا أن معظم الحالات كان مصدرها العدوى البشرية. ومع ذلك، فمن الضروري معرفة أنه من وجهة نظر “وراثية”، فإن لحم الخنزير له علاقة بالإنسان، حيث يتم استخدامه في بعض القطاعات الطبية.

غير أن الحيرة تكمن في أن هذا الفيروس موجود بكثرة في المناطق الشتوية الجنوبية مثل تشيلي أو المكسيك ومن الجنوب، وبالتالي يجدر التساؤل والتشكيك في كيفية تفشيه في مناطق الشرق، حيث ترى الصين أن وصوله إليها يعد من ضمن مناورة أو ترتيب أمريكي غايته استهدافها والنيل منها.(20)

سلسلة من المختبرات

في العام 2004، تم التوقيع على اتفاقية مفادها قيام المختبر بإنشاء عدد من الشركات تحت مسميات عديدة، حيث كان لها نشاطات مهمة في هذا القطاع ضمن عدد من الدول، إلا ان اللافت في الأمر أن جميع تلك الشركات كانت خاضعة لإشراف “وكالة الحد من التهديد الدفاعي” (DTRA)(21)، المتواجدة في 25 بلداً(22)، التي تحاول التقليل من مخاطر تلك الأمراض وغيرها من الفيروسات القاتلة.

هذا ولقد استقدمت شركة “CH2M Hill” المتخصصة في بناء المختبرات بعقد وصلت قيمته إلى 341.5 مليون دولار أمريكي وفرتها “وكالة الحد من التهديد الدفاعي” ضمن برنامج البنتاغون للمختبرات الحيوية في جورجيا.

من خلال مؤسسة والتر ريد العسكرية للبحوث، والتي تعتبر أكبر منشأة رسمية امريكية للبحوث الطبية الحيوية، وقع مركز باتيل – والذي يعتبر شركة خاصة غير ربحية لتنمية العلوم والتكنولوجيا (23 – 24)، وشركة Metabiota المتعاقدة من الباطن، عقداً بقيمة 18.4 مليون دولار. هذه الوكالات جميعاً تعتمد على الشركات العسكرية الأمريكية، إضافة إلى الشركات الخاصة غير المسؤولة عن الكونغرس، والتي تقوم بالتحايل على القانون للهروب من الإشراف المباشر، كونها تعمل بالنيابة عن الحكومة في واشنطن التي توفر لها الغطاء الديبلوماسي ضد البلد المضيف.

إضافة الى ذلك، سمحت العقود الموقعة بين كل من “المركز الوطني للأمراض والسيطرة على الصحة العامة لجمهورية الجورجية” (25) لفترة من 3 سنوات للجيش الأمريكي بالحصول على مجموعة من العوامل الحيوية المميتة لدراستها، مثل الجهاز الذي يمكنه دراسة الجمرة الخبيثة، التولاريا، البروسيلا، الطاعون. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن تمويل معهد “إليافا” (معهد جورج إليافا للبكتيريا والميكروبيولوجيا والفيرولوجيا) (26 – 27)، يعتبر مثيراً للاهتمام لكون جميع الأموال المخصصة له تأتي، بشكل خاص، من الوكالات العسكرية في الولايات المتحدة والدول الغربية ويعمل مع NCDC مع CTRU وكذلك مع CDC والأخير يعمل أيضا مع CTRU ومول أيضا من قبل حلف الناتو (28)، وكذلك DTRA والمنظمات الغربية الأخرى.

 

*باحث في مركز سيتا

 

الإيضاحات والمراجع:

ANNEX
GILEAD SCIENCES
pharmaceutical multinational Gilead Sciences of which Ronald Rumsefeld is one of the main
http://www.gilead.com/
USAMRIID
http://www.usamriid.army.mil/aboutpage.htm

LA BATTELLE
https://www.battelle.org/
METABIOTA
http://metabiota.com/
la D.T.R.A(Defense Threat reduction Agency)
http://www.dtra.mil/
l’ USAMRU-G (Plus connus sur le vocable USAMRU-K )
DEPARTMENT OF EMERGING INFECTIOUS DISEASES
https://rosenyawira.files.wordpress.com/2014/06/deid-nyawira-lr.pdf
D.O.D The United States Department of Defense
https://www.dhs.gov/taxonomy/term/4216/all
LE CDC (Centers for Disease Control)
https://www.cdc.gov/
la Walter Reed Army Institute
http://www.wrair.army.mil/

BUILDER
BLACK AND VEATCH
https://www.bv.com/
BTRIC Building Technologies research And Integration Center
https://www.ornl.gov/btric
CH2M Hill
https://www.ch2m.com/
Spanish flu virus in laboratory
https://www.theguardian.com/science/2014/jun/11/crazy-dangerous-creation-deadly-airborne-flu-virus

https://bit.ly/2D28ZwC

https://bit.ly/2qcXREV

https://bit.ly/2yRyNqM

https://bit.ly/2OHQ0xs

(**)

https://bit.ly/2OEPikF

https://bit.ly/2Ph5s3b

http://www.dtra.mil/Mission/Partnering/Nunn-Lugar-CTR-Scorecards/
https://www.state.gov/t/isn/offices/ctr/index.htm
https://fas.org/sgp/crs/nuke/R43143.pdf
http://178.134.28.190/Category/Article/10930
https://www.aecom.com/az/projects/dtra-cooperative-threat-reduction-ctr-contracts/

SOURCES
LUGAR-GEORGIE
https://www.diversityworking.com/BTRIC+Lugar+Center+Laboratory+Manager,+Tbilisi,+Georgia-state–city–company-CH2M%20HILL-id-246934.html (1)
https://samartali.net/ (2)
https://tvzvezda.ru/news/vstrane_i_mire/content/201809141743-w8q6.htm (3)
https://www.youtube.com/watch?v=qSNYSQ355rc (4)
https://www.rt.com/news/438543-georgia-us-laboratory-bio-weapons/ (5)
http://tass.com/world/1021666 (6)
https://joninews.wordpress.com/2012/04/29/why-put-a-bio-weapons-lab-in-tbilisi-georgia-bechtel-national/ (7)
https://www.researchgate.net/publication/268134176_The_threat_agent_detection_and_response_system_in_Georgia_Challenges_and_successes (8)
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23266725 (9)
https://www.veteranstoday.com/2016/01/15/jeffrey-silverman-infected-personnel-from-lugar-lab-secretly-taken-to-aramyantz-hospital (10)
http://dilyana.bg/us-diplomats-involved-in-trafficking-of-human-blood-and-pathogens-for-secret-military-program/ (11)
https://www.researchgate.net/publication/309726818_First_Record_of_Aedes_albopictus_in_Georgia_and_Updated_Checklist_of_Reported_Species (12)
https://www.reuters.com/article/us-armenia-swineflu-idUSKCN0UZ0YY (13)
https://www.rferl.org/a/swine-flu-deaths-russia-ukraine-/27497251.html (14)
https://www.theguardian.com/global-development/2016/feb/09/swine-flu-spreading-across-eastern-europe-and-middle-east (15)
https://www.euronews.com/2016/01/21/eighteen-people-die-in-armenia-three-in-georgia-from-h1n1-swine-flu (16)
http://www.who.int/csr/don/2009_11_03/en/ (17)
http://www.who.int/csr/don/2009_12_11a/en/ (18)
http://www.who.int/csr/don/2009_11_06/en/ (19)
https://freebeacon.com/national-security/the-american-flu/ (20)
http://www.dtra.mil/Portals/61/Documents/Shield_spring_2011_12mb.pdf (20)
http://178.134.28.190/AttachedFiles/ENG_NCDC_Book_web_90410b74-e6eb-44ec-9f05-11884388f1ef_359a2c4e-9489-417a-a643-c42affbb486a.pdf (21)
http://www.dtra.mil/Portals/61/Documents/Missions/CBEP%20FY15%20Annual%20Accomplishments.pdf?ver=2016-09-16-150152-690 (22)
https://absaconference.org/pdf55/IX1000Glonti.pdf (23)
https://www.dol.gov/sol/media/briefs/dicecca-2014-12-17.pdf (24)
http://178.134.28.190/Category/Article/10930 (25)
http://www.eliava-institute.org/?rid=6 (26)
file:///C:/Users/anita/Pictures/institu%20georgien%20lien.pdf (27)

مصدر الصورة: الكاتب – dilyana.bg – Defense One.


شارك الخبر
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •